تصدر الجهاديين المغاربة لترتيب المقاتلين المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام “داعش”،


كشفت دراسة حديثة للمركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي عن استمرار تصدر الجهاديين المغاربة لترتيب المقاتلين المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام “داعش”، مشيرة إلى أن المغاربة يحتلون المراكز الأولى في ترتيب أعداد هؤلاء المقاتلين، حيث يبلغ عددهم 1500 مقاتل، ليحتل بذلك المغرب المرتبة الرابعة في ترتيب الدول “المصدرة” لمقاتلي داعش  .
وأكد مركز الدراسات الدولي الذي يوجد مقره بالعاصمة البريطانية لندن، على أن عدد مقاتلي “داعش” عرف تزايدا مهما خلال الشهور الأخيرة، منتقلا من 15 ألف مقاتل حسب آخر التقديرات التي تم نشرها شهر أكتوبر الماضي، إلى ما يزيد عن 20 ألفا حسب دراسة المركز التي عممها في آخر أيام شهر يناير الجاري .
وفي ما يخص صدارة الترتيب، فقد كانت من نصيب تونس التي تصدرت القائمة بـ3000 مقاتل تونسي في صفوف التنظيم الذي يتزعمه أبو بكر البغدادي، متبوعة بالمملكة العربية السعودية بـ2500 مقاتل، والأردن بـ2089 مقاتل، وذلك من أصل 20 ألفا و730 مقاتلا في صفوف “داعش”.
وأوضحت الدراسة الجديدة، أن “خمس 1/5″ المقاتلين الأجانب في سوريا يأتون من الدول الغربية. وفي وقت انخفضت قليلا تقديرات القادمين من دول الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية وتونس، كانت هناك زيادات كبيرة في عدد المقاتلين القادمين من الدول الأوروبية.
وحسب ذات المصدر، ما تزال دول الشرق الأوسط هي المزود الأكبر للمقاتلين الأجانب في سوريا والعراق بعدد يقدر بنحو 11 ألف مقاتل إضافة إلى 3 آلاف أتوا من دول الاتحاد السوفييتي السابق.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

عاجل ... مصرع فتاة وإصابة أربعة شبان بجروح بليغة إثر سقوط سيارة من قصبة أكادير أوفلا

شاهد.. أسرة سعودية بالكامل تودع خادمتها بالدموع والأحضان بعد 33 عاماً من عملها معهم