دعم المقاولات السياحية في صلب رؤية 2020


دعم المقاولات السياحية في صلب رؤية 2020


تتوخى استراتجية التنمية السياحية "رؤية 2020" أهدافا طموحة لتنمية القطاع السياحي وتعزيز مكتسباته. فمضاعفة عدد الوافدين الأجانب، وإعطاء دينامكية للسياحة الداخلية، وإنشاء طاقة سريرية إضافية والرفع من عائدات العملة الصعبة.... تعد تحديات ستعمل على مضاعفة حجم القطاع وجعل المغرب من بين  الوجهات السياحية العشرين الأولى عالميا. ولبلوغ هذه الأهداف، فالقطاع السياحي بحاجة، أكثر من أي وقت مضى، لأن يصبح مدعوما من قبل نسيج مقاولات سياحية حديثة، منظمة ومهنية. وهذا شرط أساسي لرفع التحديات الكيفية المهمة وتقديم عرض خدمات يتماشى مع المعايير الدولية المتعارف عليها.

ونظرا لضخامة الرهان، فقد أطلقت" رؤية 2020 "ورشا مهما لتحسين تنافسية المقاولات السياحية من شأنه تفعيل "برنامج وطني للابتكار والتنافسية السياحية". ويتضمن هذا الورش محورين رئيسيين :

· إصلاح النصوص التنظيمية المؤطرة والمنظمة للمهن السياحية التي تسمح  بضمان المهنية وتقنين المهن السياحية، علاوة على ضمان الحد الأدنى من  معايير الجودة؛
· وضع جهاز مواكبة شامل ومندمج خاص بالمقاولات السياحية يتضمن مجموعة من آليات الدعم من شانها تسهيل ولوج المقاولات السياحة للعوامل الرئيسية للمنافسة. ذلك، لان الهدف يتمثل في تحسين نتائج المقاولات السياحية على مستويات ربحية مرضية وكذا المشاركة في تحسين القدرة التنافسية للنسيج المقاولاتي.




علاوة على الإصلاحات التنظيمية، تقوم وزارة السياحة بتعاون مع شركائها على وضع نظام دعم يعمل على مواكبة المقاولات السياحية على مستوى منهجية تأهيل وتحسين جودة الخدمات.
ووفقا لخصوصيات قطاع السياحة، سيتم وضع هذه الآليات بصفة تدريجية مع الاستفادة من مكتسبات مبادرات الدعم التي أظهرت نجاعتها، وذلك في إطار ديناميكية تطورية كما هو الشأن لآليتي الدعم  "مساندة سياحة"، و"رينوفوتيل 3 ".

نظام حكامة في مستوى طموحات رهان التنافسية

إن  تحقيق أهداف المواكبة المحددة لا يرتبط  فقط بتصور ووضع آليات الدعم السالفة الذكر، ولكن يرتبط أساسا بنظام حكامة ملائم ، يضمن نجاح التحدي المتعلق بتحسين تنافسية المقاولات السياحية. لذا، تعززت الإدارة المركزية لوزارة السياحة بإنشاء قسم خاص بدعم المقاولات السياحية، تابع لمديرية التقنين والتطوير والجودة. و يهدف هذا القسم  إلى تشجيع مبادرات دعم ومواكبة لفائدة المقاولات السياحية.
ومن أجل ضمان خدمة المواكبة عن قرب، سيتم إحداث شبكة دعم للمقاولات السياحية، مكونة من موارد بشرية تابعة للمندوبيات الجهوية والإقليمية للسياحة الخمسة وعشرون.
وتناط بهذه الشبكة المهام التالية :
- إشهار آليات المواكبة لدى المقاولات السياحية؛
- تعزيز استعمال المقاولات السياحية لآليات الدعم والمواكبة؛
- تقديم الاستشارة والمواكبة  لمهنيي السياحة  سواء في مرحلة إنشاء المقاولة السياحية أو خلال  فترة استغلالها؛
- تعزيز المواكبة داخل وزارة السياحة.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

عاجل ... مصرع فتاة وإصابة أربعة شبان بجروح بليغة إثر سقوط سيارة من قصبة أكادير أوفلا

شاهد.. أسرة سعودية بالكامل تودع خادمتها بالدموع والأحضان بعد 33 عاماً من عملها معهم